الأهداف والآليات

الأهداف العامة:

01 ⇐ الرقي بالمشهد الثقافي الإنساني فكرا وأدبا وتخليصه من حالة التبعية والركود والجمود إلى حالة النهوض والأصالة والارتقاء.
02 ⇐ ترسيخ مفاهيم الحرية والعدالة وحق الإنسان في الحياة والتعبير الحر عن ذاته وفق قواعد احترام الغير.
03 ⇐ توفير بيئة صحيحة وصحية للإبداع الفكري والأدبي بما يثري المشهد الثقافي الإنساني بالقيم والمفاهيم المشتركة بتجرد من الغرض وانحياز للحق والخير والجمال.
04 ⇐ بناء جسور للتواصل الإنساني بين الثقافات المختلفة من خلال حوار جاد وصادق يقوم على الاحترام والتفهم ، ومن خلال التواصل والتفاعل والانتصار للصواب.
05 ⇐ تشكيل توجه فكري وأدبي واضح الملامح يعكس سمات هذا العصر ويعبر عن واقعه دون قطع لجذور أو قصف لفروع.
06 ⇐ إرساء ملامح مناهج نقدية فكرية وأدبية واضحة تمثل حالة توجه ذي أرب وذي رؤية ورؤيا.
07 ⇐ التواصل والالتقاء بين المثقفين من أدباء ومفكرين بما يسهم في زيادة أواصر الود والتفاهم وبما يؤطر لعمل مشترك يخدم الأهداف العليا.
08 ⇐ اعتبار الاتحاد مرجعية نقابية قانونية تدافع عن حقوق أعضائها وتحفظ الحقوق الأدبية وتعمل على خدمتهم سواء من خلال النشر في الورقي أو الإعلامي أو عبر الشابكة.
09 ⇐ الاهتمام بالمفكرين والأدباء وتناول مشكلاتهم جميعها بالتحليل وبالحل بما يرسخ معنى الأسرة الواحدة ، وبما يسهم بإثراء العلاقة الإنسانية بينهم.
10 ⇐ العمل على إنصاف المبدعين الحقيقيين من أبناء الأمة وتسليط الضوء عليهم أدبيا وإعلاميا كأعلام وعلماء بما يعينهم على المزيد من الإبداع والإثراء ويشمل هذا فتح المنابر الإعلامية لهم محليا وعالميا وتوثيق دورهم وإبداعهم بكل الوسائل المتاحة.

الوسائل والآليات:

01 ⇐ العمل الجمعي المشترك وفق الرؤى المختلفة في إطار المنهج المحدد وضمان حق العضو في التعبير الحر عن رأيه ورؤيته واعتبار ما يناسب منها.
02 ⇐ احترام خصوصية العضو وتفهم التفاوت والاختلاف باعتباره سببا للإثراء لا للإقصاء.
03 ⇐ اعتماد الحوار آلية تواصل واحترام وجهات النظر في حدود الأطر العامة.
04 ⇐ التزام الاتحاد بالتوجه الثقافي فكرا وأدبا وعدم انزلاقه لمسارات أخرى أو تدخل في قضايا لا تخدم أهدافه العامة.
05 ⇐ المبادرة للتأثير الإيجابي في الحالة الثقافية وصولا لتعاون أوثق وأكثر تطورا من خلال تنظيم المؤتمرات والمحاضرات واللقاءات الثقافية المختلفة.
06 ⇐ المشاركة الفاعلة في الأنشطة والفعاليات الثقافية الأخرى من أجل التأثير الفاعل والتأثر الواعي بما يثري المشهد.
07 ⇐ للاتحاد الحق في الدعم المالي لكل الفعاليات الثقافية والتعليمية والمعرفية سواء أكان ذلك على المستوى الرسمي أو الشخصي أو من خلال المشاركة في مشاريع تخدم الاتحاد وتحقيق أهدافه.
08 ⇐ دعم المشهد الثقافي وتوفير بيئة حاضنة للإبداع خصوصا في البلدان الفقيرة من خلال بناء المدارس والمعاهد وتأسيس أو اعتماد اتحادات محلية تابعة لها.
09 ⇐ التحرك الثقافي الذي يهدف لزيادة الوعي وتحفيز حالة من التفهم والاحترام الإنساني المتبادل من خلال بناء جسور ثقافية بين الهويات المختلفة ومن خلال إيجاد حالة من الحوار الثقافي الإيجابي الهادف.
10 ⇐ العمل في مجال الإصدارات الثقافية والمعرفية وفي مجال ترجمة الكتب والمطبوعات لإيجاد حالة معرفية يبرز أوجه التشابه والاختلاف بين الهويات الثقافية المختلفة ويعمل كذلك على إثراء التجارب الإنسانية وتمتين علاقاتها.
11 ⇐ تأطير وتطوير وتنفيذ المشاريع المختلفة التي تخدم أهدافها في المجالات المختلفة من بينها التعليم، الثقافة، الطباعة والنشر والتوزيع والإعلام بكافة أشكاله، وغير ذلك.
12 ⇐ إنشاء صندوق ضمان اجتماعي لأعضاء الاتحاد ليسهم في دعم الأعضاء ماديا في حالات إنسانية معتبرة ومستحقة.
13 ⇐ عقد مؤتمر سنوي لتكريم المبدعين والشخصيات التي تخدم المشهد الثقافي والحضاري الإنساني وصولا لترسيخ جائزة دولية متخصصة في الإبداع الفكري والأدبي.
14 ⇐ التواصل والتعاون المشترك مع المؤسسات المحلية والدولية المختلفة  بما يخدم التوجه العام ويحقق أهداف الاتحاد العامة.
15- حفظ حقوق الملكية الفكرية والأدبية للإبداعات ولأصحابها من خلال سجل معتمد وبغطاء قانوني من الاتحاد.