الوسائل والآليات


1- العمل الجمعي المشترك وفق الرؤى المختلفة في إطار المنهج المحدد وضمان حق العضو في التعبير الحر عن رأيه ورؤيته واعتبار ما يناسب منها.

2- احترام خصوصية العضو وتفهم التفاوت والاختلاف باعتباره سببا للإثراء لا للإقصاء.

3- اعتماد الحوار آلية تواصل واحترام وجهات النظر في حدود الأطر العامة.

4- التزام الاتحاد بالتوجه الثقافي فكرا وأدبا وعدم انزلاقه لمسارات أخرى أو تدخل في قضايا لا تخدم أهدافه العامة.

5- المبادرة للتأثير الإيجابي في الحالة الثقافية وصولا لتعاون أوثق وأكثر تطورا من خلال تنظيم المؤتمرات والمحاضرات واللقاءات الثقافية المختلفة.

6- المشاركة الفاعلة في الأنشطة والفعاليات الثقافية الأخرى من أجل التأثير الفاعل والتأثر الواعي بما يثري المشهد.

7- للاتحاد الحق في الدعم المالي لكل الفعاليات الثقافية والتعليمية والمعرفية سواء أكان ذلك على المستوى الرسمي أو الشخصي أو من خلال المشاركة في مشاريع تخدم الاتحاد وتحقيق أهدافه.

8- دعم المشهد الثقافي وتوفير بيئة حاضنة للإبداع خصوصا في البلدان الفقيرة من خلال بناء المدارس والمعاهد وتأسيس أو اعتماد اتحادات محلية تابعة لها.

9- التحرك الثقافي الذي يهدف لزيادة الوعي وتحفيز حالة من التفهم والاحترام الإنساني المتبادل من خلال بناء جسور ثقافية بين الهويات المختلفة ومن خلال إيجاد حالة من الحوار الثقافي الإيجابي الهادف.

10- العمل في مجال الإصدارات الثقافية والمعرفية وفي مجال ترجمة الكتب والمطبوعات لإيجاد حالة معرفية يبرز أوجه التشابه والاختلاف بين الهويات الثقافية المختلفة ويعمل كذلك على إثراء التجارب الإنسانية وتمتين علاقاتها.

11- تأطير وتطوير وتنفيذ المشاريع المختلفة التي تخدم أهدافها في المجالات المختلفة من بينها التعليم، الثقافة، الطباعة والنشر والتوزيع والإعلام بكافة أشكاله، وغير ذلك.

12- إنشاء صندوق ضمان اجتماعي لأعضاء الاتحاد ليسهم في دعم الأعضاء ماديا في حالات إنسانية معتبرة ومستحقة.

13- عقد مؤتمر سنوي لتكريم المبدعين والشخصيات التي تخدم المشهد الثقافي والحضاري الإنساني وصولا لترسيخ جائزة دولية متخصصة في الإبداع الفكري والأدبي.

14- التواصل والتعاون المشترك مع المؤسسات المحلية والدولية المختلفة  بما يخدم التوجه العام ويحقق أهداف الاتحاد العامة.

15- حفظ حقوق الملكية الفكرية والأدبية للإبداعات ولأصحابها من خلال سجل معتمد وبغطاء قانوني من الاتحاد.

اقرأ أيضا: